مرحبـــا

طقس دلهي

19°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 25 November 2018

الكويتيون قد يكونون الأقدم في العالم

اكتشاف أثري في شرقي البلاد يعود إلى 7500 عام

في اكتشاف مذهل تم التوصل إليه بموقع بحرة 1 الأثري الواقع شرقي الكويت على الساحل الشمالي للخليج العربي، أعلنت بعثة أثرية يرأسها البروفيسور بيوتر بيلينسكي من المركز البولندي للآثار الشرق أوسطية بجامعة وارس، وتضم في عضويتها عالمَي الآثار الكويتيين سلطان الدويش وحامد المطيري، توصلها إلى مراكز سكنية قروية كبيرة مزودة بتقنيات متطورة للريّ وبظهور أول المعابد فيها، مبينين أنها ترجع إلى حقبة حضارة «العُبَيد»، التي لا يُعرَف عنها الكثير.

وتشكل حضارة «العُبَيد» أول حضارة للمستوطنين الزراعيين الذين انتقلوا إلى المنطقة، ثم أصبحوا يعرفون بـ «السومريين» الذين عاشوا في المنطقة الجنوبية من بلاد الرافدين.

وتعقيباً على هذا الاكتشاف، قال البروفيسور بيلينسكي إن «المؤشرات تدل على أن هذا الموقع عبارة عن مبنى له مهام دينية ويحتوي على عناصر لحضارة العبيد»، مبيناً أنه تم العثور على مساحة كبيرة بين المباني، يمكن أن تكون ميداناً أو ساحة للقرية.

وبيّن أن تلك المساحة «تشير إلى تخطيط للمدينة»، معتبراً أن ذلك «أمر مثير للدهشة في موقع يرجع إلى هذا التاريخ المبكر قبل 7500 عام».

وقد تثبت الأبحاث المقبلة أنّ المباني المكتشفة هي الأقدم من نوعها، لا في الكويت فحسب، بل في الخليج العربي، أو حتى في العالم، وبالإضافة إلى ذلك، عثر علماء الآثار على عشرة هياكل أخرى على الأقل و16 ألف قطعة فخار.

وتعد منطقة «بحرة 1» أكبر مستوطنة تابعة لحضارة العُبيد تم العثور عليها في شبه الجزيرة العربية حتى الآن، ويعتقد أن هذه الثقافة الغامضة أدت إلى إنشاء أول مدن في المنطقة، وكانت مميزة بهيكل اجتماعي معقد لا يزال علماء الآثار يبحثون نشأته إلى الآن.

المصدر: الجريدة

البحث عن

أخبار الصحف الهندية