مرحبـــا

طقس دلهي

26°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 30 November 2018

البحرين تستضيف المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة

IOC

برعاية كريمة من صاحب الجلالة ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، استضافت مملكة البحرين المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة يوم الخميس، 29 نوفمبر 2018م في مدينة المنامة، وذلك تحت شعار “جميعاً من أجل حماية التراث الإنساني ومواجهة التطرف بحضور عدد كبير من وزراء الثقافة والوفود من الدول الإسلامية. حسب وكالة الأنباء البحرينية .

من أهم الحضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، معالي الدكتور عبد العزيز التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الأيسيسكو)، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين المدير العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد عمر سليمان آدم وزير الثقافة والسياحة والآثار في جمهورية السودان رئيس المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة.

 وخلال افتتاح المؤتمر، قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار: نجتمع اليوم في مملكة البحرين، مؤمنين بالثقافة أسلوب مقاومة لكل ما تواجهه بلداننا العربية والإسلامية من تحديات كبيرة، مؤكدة أن الإرث الإنساني والمقومات الحضارية تعد وسائل يمكن من خلالها الارتقاء بالبلدان العربية والإسلامية وتحويلها من بلدان مستهلكة للثقافة إلى بلدانٍ منتجة للاشتغال الثقافي.

بدوره أعرب معالي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري عن شكره وامتنانه لمملكة البحرين قيادة وحكومة وشعباً لاستضافة المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة. وأكد معاليه أن التراث الوطني العربي والإسلامي تراث إنساني عالمي، وأن حماية التراث تتضمن مواجهة التطرف بشتى الطرق الأمنية الأساليب الفكرية والمناهج التربوية. حسب التقريرز

ومن جهته، أعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن سعادته لتواجده في مملكة البحرين، قائلاً إن المملكة لطالما شكلت جسراً للتواصل ما بين الحضارات الإنسانية، منذ حضارة دلمون وحتى عصر الحضارة العربية والإسلامية.

تطرّق معاليه إلى أبرز التحديات التي تواجه الهوية الثقافية العربية والإسلامية، مطالباً بالتصدي لها عبر إيصال الرسالة الإنسانية للعالم الإسلامي إلى العالم والاهتمام بالفكر والثقافة وتعزيز العلاقات القائمة على احترام كرامة الإنسان، إضافة إلى ترسيخ قيم العدالة الاجتماعية ومبادئ الاعتدال والوسطية والتسامح ونبذ التطرف والكراهية والتعصب.

وتم خلال المؤتمر توقيع مذكرات تعاون متنوعة لتفعيل عدة مشاريع ثقافية وحضارية. من بينها توقيع مذكرة تفاهم ما بين الأيسيسكو والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وذلك تتضمن مشاريع لحماية التراث الثقافي والطبيعي في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي وبرامج لبناء قدرات الخبراء والمختصين في مجالات التراث في الدول العربية والإسلامية. كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين الأيسيكو ووزارة الثقافة التونسية حول استضافة العاصمة التونسية للمؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الثقافة تزامنًا مع الاحتفاء بتونس عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2019م عن المنطقة العربية. وفق التقرير.

ويذكر أنه كان من بين أهم منجزات جلسة العمل الأولى في المؤتمر الاستثنائي لوزراء الثقافة، اعتماد مشروعين هما مشروع برنامج عمل لشأن تعزيز الدعم الإسلامي والدولي للحفاظ على التراث الحضاري والثقافي في القدس الشريف، ومشروع مسار المنامة لتفعيل العمل الثقافي الإسلامي المشترك لمواجهة التطرف والطائفية والإرهاب.

جدير بالذكر أن المؤتمر اعتمد القدس الشريف، عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية بالإجماع، حيث أقر المجتمعون من وزراء ثقافة وممثلي الجهات الثقافية في الدول الإسلامية إعلان البحرين حول حماية التراث الإنساني ومواجهة التطرف.

أخبار الصحف الهندية