مرحبـــا

طقس دلهي

16°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 7 December 2018

إيران والهند القواسم الثقافية والحضارية المشتركة

أعلن حسین علي قبادي رئيس مركز أبحاث العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية في إيران عن استعداد المركز لإعداد موسوعة حول القواسم الثقافية والحضارية المشتركة بين ايران والهند.

وقال حسین علي قبادي، في كلمته بملتقى بانيني الدولي لكتابة قواعد اللغة السانسكريتية، ان المشتركات في المجالات الأسطورية والملحمية والتاريخية لايران والهند بقيت متحركة إلى حد كبير وما يجعلنا نفخر به اليوم أن العديد من الأسماء الأسطورية الإيرانية، مثل فريدون، اسفنديار، سهراب ورستم، منتشرة بين العديد من الهنود، وعلى جدران الهند تسمع أصداء الأساطير الإيرانية.

واضاف قبادي : ان أي شخص يزور تاج محل، وأجزاء من دلهي، والعديد من الأماكن الأخرى في الهند التي تمتاز بهندسة معمارية مماثلة لأصفهان ويزد وشيراز وسلطانية وتبريز والعديد من المدن الإيرانية الأخرى، يتذكّرون مقولة غاندي أن إيران والهند هما أكثر البلدان تشابهاً مع بعضها البعض.. مشيرا إلى ان وجود دلائل كثيرة في مجالات العلم والأدب والثقافة على القواسم الثقافية والحضارية بين ايران والهند.

وأعرب عن أمله بأن يساهم هذا المركز الأكبر في مجال العلوم الانسانية في غرب آسيا، عبر دراساته وأبحاثه وبالنظر الى المجالات العميقة والقواسم التاريخية المتينة الى التوطيد الشامل للعلاقات بين البلدين في المستقبل المنظور.

 

شكراً لمتابعتكم هذا الخبر، ونحيطكم علما بأن صحيفة عمان نيوز نشرت هذا الخبر وتم نقله بالكامل، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي باستخدام هذا الرابط ، مع أطيب التحيات.

أخبار
من الصحف الهندية