مرحبـــا

طقس دلهي

30°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 18 December 2018

الملحقية الثقافية السعودية ومركز الملك عبد الله الدولي يقيمان مهرجانا ثقافيا في نيودلهي

FRONT

إعداد: د. عظمت الله علي

بإشراف الملحقية الثقافية السعودية بالهند، أقام مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، بالتعاون مع قسم اللغة العربية بالجامعة الملية الإسلامية، مهرجانا ثقافيا، اليوم الثلاثاء، 18 ديسمبر، 2018م، وذلك احتفاء باليوم العالمي للغة العربية في حرم الجامعة. شملت فعاليات هذا المهرجان، تنظيم كل من الجلسة الافتتاحية، والندوة العلمية، ونهائيات المسابقة الخطابية في اللغة العربية، وتدشين الكتب الجديدة، وتوزيع الجوائز بين الطلبة الفائزين بالمسابقة الخطابية.

وقبل افتتاح الندوة، استقبل مدير الجامعة سعادة البروفيسور شاهد أشرف كافة السفراء والدبلوماسيين العرب الذين حضروا المهرجان، بمكتبه في حرم الجامعة، حيث تم خلال اللقاء، تبادل وجهات النظر حول الأواصر الثقافية والتعليم والتربية بين الهند والعالم العربي.

KSA 11

علما بأن المهرجان سجل تمثيلا ممتازا من قبل البعثات الدبلوماسية العربية لدى الهند، من أهمهم الملحق الصحي السعودي سعادة الدكتور علوان الشمري، وسعادة الأستاذ حسين علي المصعبي من سفارة الإمارات العربية المتحدة، وسعادة الأستاذ علاء الدين عبد الرزاق العقوري، السكرتير الأول في السفارة الليبية لدى الهند، وسعادة الأستاذ عبد الرازق أبوجزر، المستشار الإعلامي في سفارة فلسطين، وسعادة الأستاذ شريف رفعت، السكرتير الثاني من سفارة مصر العربية بجانب المستشار الأكاديمي من الملحقية الثقافية السعودية البروفيسور زبير أحمد الفاروقي.

وانعقدت الجلسة الافتتاحية تحت رئاسة سعادة الملحق الثقافي السعودي بالهند الدكتور عبد الله صالح الشتوي، والتي حل فيها كل من نائب سفير خادم الحرمين الشريفين بالهند سعادة الدكتور طارق رشوان وسفير الجمهورية التونسية لدى الهند سعادة الدكتور نجم الدين الأكحل وسفير جمهورية اليمن لدى الهند سعادة الدكتور عبد الملك  الإرياني كضيوف شرف.

وفي مستهل الجلسة الافتتاحية التي أدارتها الدكتورة هيفاء الشاكري، أستاذة مساعدة في قسم اللغة العربية بالجامعة، ألقى سعادة البروفيسور حبيب الله خان، رئيس قسم اللغة العربية بالجامعة الملية الإسلامية، كلمة الترحيب والتي رحب واستقبل فيها كافة الضيوف والحضور الكرام، ثم قدم سعادة البروفيسور خان لجميع الحضور نبذة وجيزة عن الجامعة، بإلقاء الضوء الخاص على اهتمام الجامعة بخدمة اللغة العربية، علاوة إلى دور الجامعات الهندية الأخرى في نشر اللغة العربية وترويجها في كافة أرجاء البلاد.

كما قدم سعادة رئيس القسم البروفيسور حبيب الله خان أمام الحضور، مبادرة طيبة الأولى من نوعها، تتمثل في ترجمة قصص مختارة من الأدب السعودي، إلى اللغة الأردية، قام بنقلها الأساتذة والباحثون في قسم اللغة العربية إلى الأردية. لافتا إلى أن قسم اللغة العربية سيهتم بترجمة قصص عربية مختارة من دول العالم العربي كلها، تدريجيا في السنوات القادمة.

وبهذه المناسبة، توجه سعادة رئيس القسم البروفيسور خان، بخالص الشكر والتقدير إلى الحكومة السعودية وبالأخص مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية والملحقية الثقافية السعودية بالهند، على تنظيم هذا المهرجان في حرم الجامعة، مشيدا بدور المركز في نشر وترويج لغة الضاد في بقاع العالم كلها.

ورفع سعادة الدكتور عبد الله صالح الشتوي، الملحق الثقافي السعودي بالهند، في كلمته، أسمى آيات الشكر والتقدير إلى قيادة بلاده وبالأخص لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على خدمة اللغة العربية عبر العالم وذلك عن طريق مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، مؤكدا أن الاهتمام باللغة العربية يأتي قبل كل شيئ بما قال الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم: إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون.

وتابع سعادة الملحق القول إن اللغة العربية هي إحدى أهم اللغات التي لها تأثير مباشر وغير مباشر في الحضارات والثقافات والعلوم والفنون مما يؤدي إلى تعزيز الأواصر الثقافية والإنسانية، كما شكر سعادته في الوقت ذاته، الجامعة الملية الإسلامية وبالأخص قسم اللغة العربية، على هذا التعاون الفعال والنشيط في تنظيم هذا المهرجان الثقافي والعلمي.

كما شكر نائب سفير خادم الحرمين السريفين بالهند سعادة الدكتور طارق رشوان، القيادة السعودية الرشيدة على نشر اللغة العربية في أرجاء العالم، مثنيا على دور الجامعة الملية الإسلامية في خدمة هذه اللغة على أرض الهند، حيث أكد كل من سفير تونس لدى الهند وسفير جمورية اليمن لدى الهند، على أهمية ترويج اللغة العربية وضرورة التعاون المشترك في خدمتها، مشيدين بكل من يخدم ومن يدعم لغة الضاد، لغة القرآن والجنة، علما وفكرا ودرسا وتدريسا.

ونفذ المركز في بداية الفعاليات، نهائيات المسابقة الخطابية باللغة العربية شارك فيها طلبة من 12 جامعة حكومية ومدارس إسلامية، ونال خمسة منهم، جوائز نقدية وشهادات ولوائح تذكارية. حيث تم تدشين كتابين أحدهما “الحركة العلمية وكيف طورها الإسلام” للشيخ شبلي النعماني، والذي نقله إلى العربية الدكتور أورنغ زيب الأعظمي، الجامعة الملية الإسلامية، وثانيهما “الجواهر الفريدة من مناهل الأدب العربي” للدكتور محمد سليم، جامعة إندراغاندي الوطنية، نيودلهي.

وضمن فعاليات المهرجان، نظم المركز ندوة علمية بعنوان الجهود المشتركة بين المملكة والهند في خدمة اللغة العربية تحت رئاسة البروفيسور شفيق أحمد خان الندوي، وشارك فيها خمسة أكاديميين، ممن تناول البروفيسور محمد نعان خان، من جامعة دلهي، جهود مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، وتحدث البروفيسور حبيب الله خان عن جهود الجامعات الهندية في خدمة اللغة العربية، وتمحورت محاضرة الدكتور مجيب الرحمن، جامعة جواهر لال نهرو، حول التبادل الثقافي والعلمي بين المملكة والهند، كما ألقى الدكتور عبيد الرحمن طيب في محاضرته، الضوء على البحوث الجامعية حول المملكة العربية السعودية، وبعد ذلك، سلط الدكتور نسيم اختر من الجامعة الملية الإسلامية، الضوء الخاص على ضرورة تطوير مناهج تعليم اللغة العربية في الهند حسب مقتضيات العصر.

جدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية ينظم، بإشراف الملحقية الثقافية السعودية بالهند، وبالتعاون مع جامة كيرالا، مؤتمرا وطنيا للغة العربية في فندق أبولو ديمورا، ترفاندرم بولاية كيرالا، في 19 ديسمبر 2018م، وذلك احتفاء باليوم العالمي للغة العربية .

ksa 5ksa 4KSA SPCH

seminar

أخبار الصحف الهندية