مرحبـــا

طقس دلهي

35°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 20 December 2018

جامعة كيرالا تنظم مؤتمرا وطنيا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

kerala

د. تاج الدين المناني

نظم قسم اللغة العربية بجامعة كيرالا، مؤتمرا وطنيا بعنوان “اللغة العربية و تحديات النهوض” بالتعاون مع مركز عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية وبإشراف الملحقية الثقافية بسفارة المملكة العربية السعودية بنيودلهي في 19 ديسمبر 2018م، في ترفاندرم احتفاء باليوم العالمي للغة العربية، والذي يُحتفل في 18 ديسمبر كل عام لإحياء ذكرى اعتماد اللغة العربية كسادس لغة رسمية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في منظمة الأمم المتحدة.

في مستهل البرنامج، رحّب منسق المؤتمر والأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية السيد نوشاد الهدوي بوزير التعليم العالي والدبلوماسيين العرب والأساتذة والطلبة والباحثين جميعا. وتم افتتاح المؤتمر على يد الدكتور عبد الجليل، وزير التعليم العالي وشؤون الأقليات والحج والوقف لولاية كيرالا، حيث أكد الوزير في كلمته على أهمية الدور الذي تلعبه المملكة العربية السعودية  في خدمة اللغة العربية منوها بأن اللغة العربية أضائت السبيل للنهضة العلمية في العصور الوسطى بما أن المؤلفات العربية في العلوم المختلفة صارت من مرجعيات العلوم.

وشارك في المؤتمر بروفيسر مهاديفن فيلاي، مدير جامعة كيرالا  كضيف ضيف وألقي الضوء على الدور الذي يلعبه قسم اللغة العربية بجامعة كيرالا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

إلى ذلك، أشار الدكتور تاج الدين المناني رئيس قسم اللغة العربية بجامعة كيرالا إلى المشروعات البحثية والجهود المتواضعة التي يقوم بها القسم في مجال التعليم. كما ألقى الأستاذ الدكتور زبير أحمد الفاروقي, المستشار الأكاديمي للملحق الثقافي كلمته الرئيسية في الجلسة الافتتاحية وسلط خلالها، الضوء على المشروعات المتنوعة التي ينفذها المركز عبد الله بن عبد العزيز الدولي.

علما بأن الشيخ موسى عبد اللطيف أيم الحجاب حل كضيف شرف،  في  المؤتمر الذي شارك فيه كل من مدير شؤون الأقليات لولاية كيرالا الدكتور محي الدين كوتي أيضا، والسيد عبد الله القحطاني ممثلا عن قنصلية دولة الإمارات العربية المتحدة  بولاية كيرالا.

وبهذه المناسبة، تم تدشين النسخة الجديدة للمجلة البحثية التي تصدر من جامعة كيرالا “مجلة كيرالا “، علما بأن هذه هي المجلة الوحيدة في اللغة العربية في الهند، التي تم الاعتماد عليها من قبل المجلس الأعلى للجامعات الهندية.

كما تحدث أساتذة الجامعات ومعاهد التعليم العالي عن محاور المؤتمر بقدر من التفصيل، حيث تناول الأستاذ إلياس أبو عمار أهمية تغيير مناهج تدريس اللغة العربية وفق الأساليب في الجامعات المتطورة في بلاد الخليج مشيرا إلى أن المناهج التقليدية لا يستطيع تطبيقها على صورتها الكاملة للجيل الجديد. وألقى الدكتور سهيل من جامعة كنور الضوء على أهمية توظيف التقنية في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها حسب متطلبات العصر. تحدث منسق المؤتمر الدكتور نوشاد الهدوي  في محاضرته عن جهود المملكة العربية السعودية في خدمة اللغة العربية عبر العالم، وفي الجلسة النهائية، تحدث الدكتور تاج الدين المناني عن أهمية اللغة العربية في العصر الحاضر، كما قدم الباحث عيسى علي محمد علي من قسم اللغويات، ورقته  البحثية عن تطوير مناهج تدريس اللغة العربية بولاية كيرالا. وتناول السيد أنور شافي دور رابطة ادب الإسلامي في إثراء اللغة العربية.

وحضر المؤتمر، نخبة من كبار  الشخصيات والأكاديميين إضافة إلى عدد كبير من الأساتذة والطلبة والطلبات من مختلف الجامعات والكليات المنتشرة في الولاية.

أخبار الصحف الهندية