مرحبـــا

طقس دلهي

20°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 5 January 2019

معرض نيودلهي الدولي للكتاب لـ2019 ينطلق اليوم بمشاركة دول عربية

BF 1

انطلقت النسخة الـ27 لمعرض نيودلهي الدولي للكتاب بحضور عدد من كبار المسؤولين والمثقفين الهنود والعرب، يوم السبت، 5 يناير 2019م، في براغتي ميدان، العاصمة الهندية نيودلهي، وقام بتدشين المعرض، وزير تنمية الموارد البشرية الهندي براكاش جافاديكر بحضور نجل حاكم الشارقة الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية بإمارة الشارقة.

مرحباً بالشارقة – ضيف شرف معرض الكتاب هذا العام- قال الوزير جافاديكر إن العلاقات بين الهند والإمارات يرجع تاريخها إلى قدم الزمن، كما صرح الوزير في الوقت ذاته، بشأن شعار المعرض “للقراء ذوي الاحتياجات الخاصة”، أن هذا الشعار يستكشف مختلف القضايا والأبعاد الخاصة بإنشاء وإنتاج ونشر المحتوى للقراء.

وبهذه المناسبة، تحدث الشيخ فاهم بن سلطان عن العلاقات القوية بين البلدين التي تعود إلى قرون ماضية من الزمن. مؤكدا أن اختيار الشارقة ضيف شرف معرض نيودلهي للكتاب، يعد فرصة ثمينة لتلتقي الإمارات والهند وجها لوجه ليس فقط على الصعيد السياسي ولكن على المستوى الثقافي والاجتماعي أيضا.

sharjah bf hind sharjahSH

علما بأن الشارقة التي تشارك في المعرض كضيف شرف، تستضيف مجموعة من البرامج الأدبية والثقافية ولقاء الناشرين لكتب الأطفال خلال أيام هذا المعرض، ومن أهم البرامج “عروض الفرق الشعبية الإماراتية”، و”الهند كما يراها شعراء الإمارات”، وكذلك “الهند في المخطوطات العربية”.

كما تشارك المملكة العربية السعودية أيضا بجناحها المميز، في هذا المعرض بعد سنتين، وقام بتدشين الجناح السعودي، نائب سفير خادم الحرمين الشريفين بالهند السيد طارق رشوان بحضور نخبة من المثقفين والدبلوماسيين العرب.

SACA 2 KSA 11

ويقدم الجناح السعودي معروضات رائعة تشمل أنفس الانتاج والتراث العلمي والثقافي بجانب الكتب القيمة التي تختص بالأدب والفلسلة والتاريخ والعلوم والتكنولوجيا إضافة إلى الدراسات الإسلامية.

وتشارك في المعرض، جمهورية مصر العربية أيضا، ويتميز الجناح المصري باحتضان عدد لابأس به من أهم انتاجات التراث العربي المصري، كما يقدم هذا الجناح عرضا عن حضارة مصر القديمة وإنجازاتها العلمية والفكرية والأدبية.

EGYPT

إلى ذلك، تشارك في المعرض الذي سيستمر خلال الفترة من 5-13 يناير الجاري، بعض الدول الأجنبية الأخرى من أهمها إيران، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والصين، وأسبانيا، وكندا، وسريلانكا بجانب الإمارات والسعودية ومصر.

البحث عن

أخبار الصحف الهندية