مرحبـــا

طقس دلهي

25°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 23 November 2016

ندوة دولية بعنوان سيرة أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن

أقامت كلية شبلي الوطنية في محافظة أعظم جراه بولاية أوترابراديش، الهند، ندوة دولية بعنوان سيرة أمهات المؤمنين رضوان الله تعالى عليهن أجمعين، كالنسخة الثانية من المؤتمر الذي يعقد سنويا في رحاب الكلية، وذلك خلال الفترة من 19 -20 نوفمبر 2016م.

علما بأن هذا المؤتمر يركز على ضرورة حث أبناء البلاد وخاصة الفتيات بضرورة الإقتداء بأمهات المؤمنين رضوان الله تعالى عليهن أجمعين، حرصاً على ضرورة تحسين أوضاع المجتمع الذي تتفشى فيه مختلف أنواع الفساد الخلقي والاجتماعي .

حضر هذا المؤتمر العديد من كبار العلماء والأدباء والكتاب والاجتماعيين من مختلف أرجاء البلاد وخارجها، وكان من بين المشاركين من المملكة العربية السعودية الأستاذ الدكتور سليمان بن حمد العود، أستاذ التاريخ في جامعة القصيم، والدكتور محمد بن عبد العزيز اللاحم، أستاذ التربية في جامعة المجمعة، والدكتور سليمان بن إبراهيم الفعيم، القاضي في المحكمة الشرعية بمكة المكرمة.

وتحدث الأستاذ سليمان بن حمد العودة، في مستهل خطابه، عن دور أمهات المؤمنين في نشر الدعوة ودورة المرأة في تربية الأجيال وسلط الضوء على ضرورة الاهتمام بتعليم المرأة لأنها المدرسة الأولى فإن صلحت الأم صلحت الأجيال.

من جهته قال الدكتور اللاحم إن مثل هذه الأنشطة ستعود على الجميع بالنفع لأننا قد بدأنا نتساهل في أمور حياتنا الدينية وأصبحنا منغمسين في ملذات الحياة ومنهمكين في التوصل إلى منتهى الكمال في الحياة، لذا علينا أن نهتم بالأجيال المقبلة ونقوم بحثهم على دراسة مآثر علماؤنا ونتثقف بالثقافة الإسلامية قبل فوات الأوان.

إلى ذلك، حث الدكتور/ الفعيم أبناء الإسلام والمسلمين وخاصة فتيات المسلمين على ضرورة الاقتداء بأمهات المؤمنين في كافة الأعمال واتباعهن في أسلوب الحياة والاقتداء باستقامتهن على الدين القويم مع ما تعرضن من مشاكل في التمسك به، والتعرف على أخلاقهن وطريقة عيشهن مع المصطفى صلى الله عليه وسلم، وأسلوب تعاملهن مع بعضهن البعض وفي كافة أمور حياتهن.

وتجدر الإشارة إلى أن الكلية تتوخى من خلال إقامتها لهذا المؤتمر سنوياً أن توصي فتيات المسلمين بالاقتداء بأمهات المؤمنين رضوان الله تعالى عليهن أجمعين في كل أمور حياتهن فكل واحدة منهن هي الأم وهي الزوجة وهي الحكيمة الراشدة وهي المرأة الطموحة وهي العون في ملمات الحياة فيا شبابنا وشاباتنا كونوا كأمهاتنا في خلقهن وعقلهن وحكمتهن واحتذوا حذوهن واجعلوا سيرتهن نصاب أعينكم وسيروا على هديهن فهن نعم المثل أن يقتدى وخير دليل يجتبى.

ويذكر أنه شارك في هذه الندوة عدد من كبار العلماء والأساتذة الجامعيين والمدارس الإسلامية من مختلف أرجاء الهند من أهمهم الشيخ طاهر المدني ومولانا أنصار زبير المحمدي، ومولانا نعيم الدين الإصلاحي، والدكتور محمود مرزا من جامعة الله آباد والدكتور شرف الدين من جامعة غوركهبور والدكتور خورشيد عالم من جامعة الملية الإسلامية، كما حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة والطلبة والطالبات لهذه الكلية العريقة .

المصدر: الوكالة

أخبار الصحف الهندية