مرحبـــا

طقس دلهي

19°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 17 January 2019

المفكر الإسلامي الهندي الشيخ واضح الندوي في ذمـة الله

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2019-01-16 14:50:35Z | |

توفي فجر الأربعاء، المفكر الإسلامي الهندي المغفور له محمد واضح رشيد الندوي، عن عمر يناهز 83 عاما، ونزل خبر وفاة الراحل الكريم كصاعقة على الأوساط العلمية والثقافية والأدبية في كافة أرجاء العالم.

علما بأن الفقيد الغالي كان مفكرا إسلاميا كبيرا ومن فحول الأدباء القلائل ومن أبرز العلماء في البحث والتحقيق والفكر والبعث الإسلامي.

لقد وهب الله الشيخ الندوي رحمه الله، ملكة خاصة في الكتابة والتأليف باللغة العربية، فلعب الشيخ دورا قياديا في الصحافة العربية الهندية المعاصرة، بمئات الصفحات التي دبجها بمقالاته الفكرية في مختلف المجلات والصحف العربية الصادرة من مختلف بلدان العالم، كما قام المغفور له برئاسة مجلس التحرير لصحيفة الرائد، لكناؤ، بجانب مشاركته الفعالة في مجلة البعث الإسلامي، لكناؤ. وله سمعة طيبة في الأوساط العلمية والثقافية والأدبية والدينية والاجتماعية في الهند وخارجها.

ولد المغفور له محمد واضح الندوي، في دائرة الشيخ علم الله ببلدة رائى بريلي في شمال الهند، وفي أسرة تجمع بين العقيدة السلفية النقية وبين الربانية الصحيحة، وهو ابن شقيقة العلامة أبو الحسن الندوي، أحد أشهر رجال الدين والفقه واللغة والأدب في الهند، والذي توفي عام 1999 عن عمر يناهز 86 عاما.

وتلقى الفقيد الغالي تعليمه في جامعة ندوة العلماء بمدينة لكناؤ، ثم في جامعة علي غره الإسلامية، وبعد التخرج، عمل الشيخ الندوي في القسم العربي للإذاعة الهندية بدلهي، لمدة حوالي عشرين سنة.

وشغل الراحل الكريم مناصب مدير المعهد العالي للدعوة والفكر الإسلامي، والسكرتير العام للمجمع الإسلامي العلمي، والأمين العام لرابطة الأدب الإسلامي العالمية لشبه القارة الهندية.

وله مؤلفات قيمة يربو عددها على عشرين مؤلفا، ومن أهمها تاريخ الأدب العربي، وأعلام الأدب العربي في العصر الحديث، ومصادر الأدب العربي، وأدب أهل القلوب، وفضائل القرآن الكريم، وفضائل الصلاة على النبي الكريم، أدب الصحوة الإسلامية، تاريخ الثقافة الإسلامية، فضايا الفكر الإسلامي، شعر الغيرة الإسلامية .

البحث عن

أخبار الصحف الهندية