مرحبـــا

طقس دلهي

34°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 5 April 2019

الحكومة الهندية تكــرّم أساتذة اللغة العربية الهنود بجائزة رئيس جمهورية الهند

pic of vp 1

كرمت الحكومة الهندية عددا من أساتذة اللغة العربية الهنود بجائزة رئيس جمهورية الهند، وذلك اعترافا وتقديرا لخدماتهم في مجال ترويج اللغة العربية وآدابها.

علما بأن الحكومة الهندية تعلن كل سنة، عن هذه الجائزة لعدد من أساتذة اللغات المحلية والكلاسيكية بما فيها لغة الضاد أيضا، وذلك بمناسبة يوم الاستقلال الهندي الذي يصادف 15 أغسطس كل سنة، ويتم انتخاب ثلاثة أساتذة من فئة كبار الأساتدة الذين تجاوزت أعمارهم 60 سنة، كذلك أستاذ واحد من فئة الأساتذة الذين لم تتجاوز أعمارهم  45 سنة.

قام فخامة نائب الرئيس الهندي أيم. فينكايا نايدو أمس، بتكريم هولاء الأساتذة الذين تم انتخابهم لهذه الجائزة خلال ثلاث سنوات ماضية، منذ 2016-2017-2018م، بهذه الجائزة.

الأساتذة الفائزون بهذه الجائزة ضمن الفئة الأولى:

حصل كل من الشيخ بدر جمال الإصلاحي، والأستاذ عبد المبصر بهوئيان، والأستاذ أسد رضا حسيني، على هذه الجائزة في 2016م، وتم تكريم كل من البروفيسور محمد نعمان خان، والبروفيسور مقصود عالم، والشيخ نور عالم أميني بنفس الجائزة في عام 2017م، كما تم انتخاب كل من الدكتور غلام يحيى أنجم، والبروفيسور أين. إيه. محمد عبد القادر، والأستاذ محمد بديع الرحمن لهذه الجائزة في عام 2018م.

999   amini badre sen 2

sen ya

الأساتذة الفائزون بهذه الجائزة ضمن الفئة الثانية:

حصل الدكتور محمد قطب الدين، الأستاذ المشارك في مركز الدراسات العربية والإفريقية بجامعة جواهرلال نهرو بنيودلهي، والدكتور مسعود عالم، البروفيسور في قسم اللغة العربية بجامعة خواجه معين الدن جشتي بمدينة لكناؤ، والدكتور أين. علي نوفل، أستاذ اللغة العربية في كلية فاروق، بكيرالا، على هذه الجائزة على التوالي.

843BB10D-3AA2-4D15-A637-6573A611C265 q nuofal

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الهندية تمنح هذه الجوائز اعترافا وتقديرا بخدمات اللغة العربية وآدابها. وتسمى الجائزة الأولى بـ(Certificate of Honour) التي تُمنح لمن تجاوز عمره ستين سنة، وتسمى الجائرة الثانية بـ(Maharishi Badryan Vyas Samman) التي تمنح لمن لم يتجاوز عمره خمس وأربعين سنة.

 

البحث عن

أخبار الصحف الهندية