مرحبـــا

طقس دلهي

29°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 2 September 2016

الهند ومصر بصدد تكثيف التعاون فى مجالي الدفاع ومكافحة الإرهاب

قررت كل من الهند ومصر اليوم الجمعة تكثيف التعاون في مجالات الدفاع والأمن ومواجهة التحديات المتمثلة في الإرهاب والتطرف إلى جانب تعزيز التعاقدات الاقتصادية والتجارية، وذلك خلال زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الهند.

علما بأنه تم اتخاذ سلسلة من القرارات من أجل مكافحة الإرهاب خلال المحادثات التي أجريت بين رئيس الوزراء “ناريندرا مودي” والرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” في العاصمة الهندية نيودلهي .

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء “مودي” في تفاعل صحفي مشترك مع “السيسي”، إنه اتفق الجانبان على تبادل المعلومات فيما يخص مكافحة الإرهاب.

وأضاف رئيس الوزراء الهندي “مودي” قائلا إن البلدين اتفاقا على أجندة خاصة لتوسيع التعاون في مجموعة من القطاعات، في حين أكد الرئيس السيسي من جانبه، على أهمية التعاون الأمني القوي مع الهند، كما أنه اقترح خارطة طريق لتكثيف التجارة والاستثمار أيضا .

وقال الرئيس “السيسي” إنه تم الاتفاق بيننا، على تعزيز التعاون في مجالي الدفاع والأمن، مما يهدف إلى توسيع التجارة والتدريب وبناء القدرات في مجال الدفاع.

إضافة إلى تكثيف التعاون في مجال الدفاع، وقع الجانبان اتفاقا في مجال النقل البحري ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى تسهيل التجارة البحرية وعبور السفن البحرية .

كما تم التوصل بين الجانبين، إلى توثيق التعاون حول معالجة التحديات الناجمة من الأمن السيبراني بجانب العمل معا على مكافحة تهريب المخدرات والجرائم العابرة للحدود وغسل الأموال .

وعلى الصعيد التجاري، قال رئيس الوزراء الهندي إنه تقرر تعميق التعاون في مجالات الزراعة وتنمية المهارات والصناعات الصغيرة والمتوسطة والقطاعات الصحية بين البلدين .

وأدرك الطرفان خلال المحادثات بأنه لابد من توثيق الروابط التجارية والاستثمارية لأجل تحقيق الازدهار الاقتصادي، ولذلك تم الاتفاق على أن زيادة تدفق السلع والخدمات ورؤوس الأموال بين البلدين يجب أن يكون من بين الأولويات الرئيسية .

المصدر: وكالات

أخبار الصحف الهندية