مرحبـــا

طقس دلهي

29°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 5 June 2017

وزيرة الخارجية الهندية تشيد بمتانة العلاقات الهندية ـ الخليجية

قالت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج اليوم الإثنين، بمناسبة مرور ثلاث سنوات على تشكيل الحكومة الهندية بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، إننا نسعى للحفاظ على علاقات الهند مع كافة دول غرب آسيا، موضحة بأن علاقاتنا مع أية دولة ليست على حساب دولة أخرى.

صرحت الوزيرة بذلك في مؤتمر صحفي عقدته مع الصحفيين بوزارة الخارجية الهندية اليوم الإثنين، وذلك في سياق علاقات الهند مع مختلف دول العالم.

كما أكدت الوزيرة في نفس الوقت، أننا نحتفظ بأواصر علاقاتنا الثنائية مع دولتين رغم وجود نزاع بينهما مثل السعودية وإيران، وفلسطين وإسرائيل، وكذلك قبرص وتركيا، إذ أننا نتمتع بالعلاقات الطيبة مع كلتا الدولتين بشكل مستقل.

وأشادت الوزيرة في الوقت ذاته، بمتانة العلاقات الهندية ـ الخليجية، لافتة إلى الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الوزراء الهندي مودي إلى المملكة العربية السعودية، العام الماضي، حيث أن خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز منح رئيس الوزراء الهندي وشاح الملك عبد العزيز وهو أرفع وسام مدنى في المملكة.  مما يدل على عمق علاقاتنا مع المملكة العربية السعودية.

مضت الوزيرة بالقول إن الهند دعت ولي عهد أبوظبي ليحل ضيف الشرف في العرض العسكري ضمن فعاليات يوم الجمهورية الهندية في 26 يناير 2017م. مما يكشف عن أهمية علاقات الهند مع دولة الإمارات العربية المتحدة أيضا.

منوهة بأننا نتمتع بالعلاقات الوطيدة والجيدة مع منطقة ألا هي منطقة غرب آسيا، بينما كان بعض الناس يتفهون في أوائل عهد الحكومة الهندية الحالية، بأن الهند لم يمكنها الحفاظ على العلاقات الجيدة بهذه المنطقة لأن معظم بلدانها ذات أغلبية المسلمين، ولكن الآن يمكن لأي واحد أن يدرس علاقاتنا مع هذه المنطقة عقب مضي ثلاث سنوات على الحكومة الهندية بقيادة رئيس الوزراء الهندي مودي الذي لم يدخر وسعا في توطيد العلاقات مع هذه المنطقة بشكل خاص.

أخبار الصحف الهندية