مرحبـــا

طقس دلهي

29°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 18 October 2017

الرئيس الهندي السابق: جامعة علي غره الإسلامية مثال جيد للقومية الهندية

AMU MUKH

إعداد: د. عظمت الله علي

صرح الرئيس الهندي السابق براناب موخرجي يوم أمس الثلاثاء في كلمته التي ألقاها بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد السر سيد أحمد خان في حرم جامعة علي غره الإسلامية، أن جامعة علي غره الإسلامية مثال جيد للقومية والروح الهندية. لافتا إلى أن الطلبة من مختلف الديانات والعرق والخلفيات اللغوية والثقافة يدرسون بطرق مبتكرة فى هذه الجامعة. حسبما وردت في تقارير إعلامية .

قال الرئيس السابق في نفس الوقت، إنه لمن دواعي الشرف بأنني أحضر الحفل بمناسبة الذكرى الـ200 لميلاد السر سيد أحمد خان، الزعيم الهندي المثالي، ومؤسس جامعة علي غره الإسلامية . مؤكدا أن السر سيد كان صاحب الرؤية الثاقبة، إذ أنه فكّـــر في تمكين الشعب العام من التعليم العلمي الحديث في الوقت الذي كانت فيه الهند مجتمعا مستعمرا حديثا.

وأوضح الرئيس موخرجي في كلمته أن السر سيد بدأ مهمته التعليمية من خلال ترويج التعليم على النمط الغربي وذلك بتأسيس المدارس الحديثة، إذ أنه قام بإنشاء مدرسة في مدينة مراد أباد ومدرسة فيكتوريا في مدينة غازيبور في عام 1863م، كما قام السر سيد بتأسيس كلية محمدن إنجلو الشرقية في مدينة علي غره في عام 1875، والتي أصبحت فيما بعد جامعة علي غره الإسلامية .

ودعا موخرجي، الذي تقاعد عن منصب الرئيس الهندي في شهر يوليو الماضي، إلى ضرورة دفع مهمة السر سيد إلى الأمام من خلال التركيز على أعمال الابتكار والبحوث وتطوير مجتمع قائم على المعرفة، لتشهد سمعة البلاد آفاقا جديدة.

علما بأن جامعة علي غره الإسلامية تحتفل باليوم السابع عشر من شهر أكتوبر كل عام كعيد ميلاد مؤسس هذه الجامعة .

أخبار الصحف الهندية