مرحبـــا

طقس دلهي

30°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 6 October 2016

 الهند تلتزم بالعمل على تعزيز الاقتصاد الأفغاني

أكدت الهند التزامها ورغبتها في العمل مع أفغانستان لأجل الحفاظ على السلام والاستقرار والتقدم في البلاد والمنطقة بأسرها.

نقل وزير الدولة بوزارة الخارجية الهندية “أيم. جى. أكبر” هذه الرسالة مساء الثلاثاء في حدث انعقد قبل مؤتمر بروكسل في أفغانستان بعنوان “التعاون الاقتصادي والإقليمي” .

وأشار الوزير “أكبر” في نفس الحدث إلى العلاقات المتبادلة التي تتمتع بها الهند وأفغانستان بجانب مختلف المبادرات التي تقوم بها نيودلهي في تعزيز التواصل والتكامل بين البلدين وكذلك بعض العوائق التي تواجها الدولتان في سبيل تحقيق هذا الهدف.

مؤكدا أن الهند كرست جهودها فيما يخص توثيق التعاون الثنائي مع أفغانستان، وذلك من خلال إدخال تحسينات على القدرات الداخلية وتوفير الربط الإقليمي على مدار السنة.

الجدير بالذكر أن الهند أكملت بالفعل مشاريع التنمية الكبيرة بما في ذلك إدارة المياه من خلال بناء السدود إضافة إلى تنفيذ مشاريع البنية التحتية مثل الطرق السريعة، وتبلغ قيمة هذه المشاريع أكثر من 2 مليار دولار أمريكي، بينما تلتزم الهند توفير أكثر مليار دولار أيضا .

وصرح الوزير أن الاتفاق الثلاثي الأطراف بين الهند وإيران وأفغانستان، الذي تم توقيعه في طهران في شهر مايو الماضي، من شأنه أن يبشر بالخير في المستقبل، لأن ذلك سيجعل ميناء تشابهار مركزا للفرصة الاقتصادية الهائلة .

وأضاف الوزير قائلا إن هذه الخطوات تعكس تركيز الهند الهام على تعزيز الاقتصاد الأفغاني بقدر أكبر .

كان من المتوقع أن تشارك 70 دولة و20 منظمة دولية في مؤتمر المانحين حول افغانستان الذي تم تنظيمه يوم الأربعاء من قبل الاتحاد الأوروبي وحكومة أفغانستان .

أخبار الصحف الهندية