مرحبـــا

طقس دلهي

35°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 9 March 2018

المهندس الهندي بالكريشنا دوشي يفوز بجائزة بريتزكر للهندسة المعمارية

فاز المهندس الهندي بالكريشنا دوشي بجائزة بريتزكر العريقة وهي مرادف لجوائز نوبل في الهندسة المعمارية، ليصبح هذا الرجل البالغ من العمر 90 عاما أول هندي ينال هذه الجائزة وأكبر الفائزين بها سنا.

وتميز بالكريشنا دوشي المنتمي إلى مدرسة الفرنسي لوكوربوزييه، بهندسته التطويرية التي تتعارض مع الهند التقليدية، لكنه قام مع ذلك بإدخال جوانب من الثقافة والتقاليد الهندية في أعمالة.

وهو معروف أيضا بالتزامه لمصلحة هندسة مستدامة ومساكن متدنية الكلفة.

ومن بين منجزاته ثمة خصوصا مجمع ارانيا في ولاية ماديا براديش الهندية، وهو مشروع ضخم يضم مجموعة مبان من طبقة واحدة مشيدة في الثمانينات لمواجهة أزمة السكن في المنطقة.

ويعيش حاليا حوالي 80 ألف شخص في المساكن ال6500 المشيدة في إطار هذا المشروع.

وينظر بالكريشنا دوشي إلى الهندسة على أنها امتداد لجسم الإنسان مع رغبة في التناغم مع البيئة المحيطة، سواء مع المناخ أو المناظر الطبيعية أو التخطيط الحضري.

وأشار البيان الصادر عن لجنة جائزة بريتزكر إلى أن منجزات بالكريشنا دوشي «تحترم الثقافة الشرقية مع تحسين نوعية الحياة في الهند».وعلق الفائز بالجائزة في تصريحات أوردها البيان بالقول «الفضل في هذه الجائزة يعود لمعلمي لوكوربوزييه». وأوضحت لجنة بريتزكر أنه «على مر السنين، لطالما التزم بالكريشنا دوشي هندسة جدية لا تقوم البتة على البهرجة أو الالتزام بالمعايير السائدة».

شكراً لمتابعتكم هذا الخبر، ونحيطكم علما بأن صحيفة عُمان نشرت هذا الخبر وتم نقله بالكامل، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الأساسي باستخدام هذا الرابط،  مع أطيب التحيات .

أخبار الصحف الهندية