مرحبـــا

طقس دلهي

25°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 1 July 2018

اليونسكو تدرج مجامع مدينة مومباي الفكتورية في قائمة التراث العالمي

unesco 1

أدرجت لجنة التراث العالمي، المجتمعة في مدينة المنامة بمملكة البحرين، أربعة مواقع ثقافية في قائمة التراث العالمي، بما فيها مجامع مدينة مومباي الفكتورية المشيدة على الطراز القوطي الحديث وأسلوب الزخرفة “آرت ديكو” (الهند). حسبما جاء في تقرير نشرته منظمة اليونسكو على موقعها الإلكتروني.

وفقا للتقرير، أصبحت مدينة مومباي مركزاً تجارياً هاماً على الصعيد العالمي، وقد شهدت مشروعاً طموحاً للتنمية الحضرية خلال الجزء الثاني من القرن التاسع عشر. إذ أسفر هذا المشروع عن تشييد عدد من المباني العامة المبنية على طراز العمارة الفكتورية القوطية الحديثة، ومجموعة من المباني المنشأة على طراز الـ “آرت ديكو” في بداية القرن العشرين، وذلك حول منطقة الميدان البيضاوي أو”أوفال ميدان” الخضراء.

ويجسّد المجمع المبني على الطراز الفكتوري عناصر هندية مخصصة للتأقلم مع المناخ المحلي ومنها مثلاً الشُرف المسقوفة وغير المسقوفة. وإنّ أبنية الآرت ديكو وقاعات السينما والمباني السكنية فيها تخلط بين التصميم الهندي وروح طراز “الآرت ديكور”، الأمر الذي نتج عنه طراز مميّز أطلق عليه اسم الديكو الهندي. ويشهد هذان المجمعان على مراحل التحديث التي مرت بها مدينة مومباي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين. بحسب التقرير.

جدير بالذكر أن المواقع الثقافية الأربعة تشمل كلا من المنظر الساساني الأثري في منطقة فارس (جمهورية إيران الإسلامية)، والمواقع المسيحية المخفية في منطقة ناغاساكي (اليابان)، وسانسا، أديرة بوذية جبلية في كوريا (جمهورية كوريا)، إضافة إلى مجامع مدينة مومباي الفكتورية .

أخبار الصحف الهندية