مرحبـــا

طقس دلهي

21°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 18 May 2020

           أكاديمية التمييز بالهند تعقد ندوة شبكية حول مستقبل الأدب والإبداع بعد جائحة كورونا

hkhan

جرى نقاش جدي شارك فيه عدد كبير من الأدباء والكتاب والأكاديميين والخبراء من مختلف دول العالم مثل الهند وإندونيسيا والمغرب والجزائر وإسبانيا ومملكة العربية السعودية ومصر في 16 مايو الجاري عبر شبكة الإنترنت، ضمن ندوة ثقافية دولية عقدتها أكاديمية التميز بالهند عن العالم الذي يمر على ظروف استثنائية صعبة التي لم تسبقها في تاريخ البشرية. تناول المشاركون في النسخة العاشرة من سلسلة الندوات الثقافية الدولية التي تقوم  بها الأكاديمية، تأملات تفاؤلية وإيحاءات إيجابية حول مستقبل الأدب والإبداع بعد جائحة كورونا.

39898B7C-0338-49A2-8D6D-F8746379AEF3

الأستاذ البلبال، المتحدث الرئيس

أعرب الكاتب المغربي أ. سي محمد البلبال رئيس المجلس الدولي للإبداع أفكاره الذي شارك في هذه الندوة كمتحدث رئيس، عن وجهات نظره حول الجائحة قائلا: هذه ليست مجرد أزمة، بل كارثة كونية أوجائحة صعقت الأنسان في جسده وروحه، فيما الشعراء والأدباء مصدومون، لكن الأدب يلعب دورا ملحوظا في حد هذه الجائحة لنشر أدب يراعي الجمال والكمال.

كما تحدث ضيف الشرف البروفيسور حبيب الله خان، رئيس اتحاد أساتذة وعلماء اللغة العربية لعموم الهند، عن أهمية استفادة من الجوانب الإيجابية لهذا الوباء مثل التعاون والتكاتف والتعاضد بين أمم العالم رغم اختلافاتهم السياسية وفروقهم الدينية لمجابهة كورونا وتداعياته وخلق الإبداع الجديد والأدب الرفيع الذي سوف يمهد سجلا للمجتمع البشري. واستطرد قائلا: أنا متفائل جدا، ولا أقنط من رحمة الله، بأن البشرية ستخرج من هذه المحنة الطاحنة بأدب سليم هادف يدعو المجتمع البشري إلى الخير ونبذ العنف والظلم.

وأكد رئيس الندوة د. صابر نواس، مدير أكاديمية التميز بالهند، على دور الأدب والأدباء في معالجة الجائحات والكوارث في كل عصر ومصر مستدلا لقوله رواية الطاعون الشهيرة للكاتب الفرنسي لألبير كامو التي صدر سنة 1945 تعقيبا لتفشي وباء كوليرا في مدينة هوران الفرنسية الجزائرية.

إلى ذلك، عبر البروفيسور مجيب الرحمن من مركز الدراسات العربية والإفريقية بجامعة جواهر لال نهرو، نيودلهي، عن خواطره وأفكاره في هذا الصدد، مشيرا إلى أن الأدب مرآة حياة المجتمع بمختلف ظروفها وعصورها وصورة معبرة عن الواقع الإجتماعي وأبعاده المتنوعة، فالأدب يلقي الضوء على الكوارث والنكبات.

وشاركت الشاعرة المغربية عبيدة علاش بمداخلتها حول حتمية الأدب والثقافة وكل أشكال الإبداع ان تخدم الانسانية في غمار الأجواء المشحونة التي فرضتها جائحة كورونا والتداعيات التي اسفرت عنها والتاثيرات السلبية في شتى المجالات اقتصاديا واجتماعيا. واضافت الشاعرة أننا سنتخطى هذه الجائحة معا وسنحظي بالحظ الأوفر وستنقشع السحب قريبا وتعود المياه إلى مجراها الطبيعي بشكل أفضل وأحسن.

وأرتجلت الشاعرة بقصيدتها:-

يا سائرا في خطوه يحتار

بين المدى فتشخصت أبصار

افش السلام على ضفاف مسافة

وعلى الأثير تزفك الأخبار

شبح الوبا في خفة مترصد

أنفاس نبض دأبه الابحار

فالزم خيامك حصننا في مأمن

بين العرا تجتاحك الأخطار

وانثر أريج الطيب فيه وقاية

من زهره تصفو لك الأنظار

تبا لجائحة تشن هجومها

قد حار فيها ليلنا ونهار

تسري بلا خجل وفيها نوبة

مجتاحة وكأنها الإعصار

كم تنفث السم الدفين بخلسة

في كل ركن طابت الأسفار

شبح الأسى فمن الشروق سينزوي

من فجرنا تتبلج الأنوار

وسماؤنا فيها انقشاع سحابة

من صبرنا تتماسك الأزرار

فلكم من العرفان عطر محبة

ولفكرنا كم زانه الأخيار

ودروبنا مأمونة في خطوها

ولأمننا وحماتنا الإكبار

في كل أروقة ترى لجنودنا

ترياقهم إذ بثه الأبرار

مثل الملاك وحرصهم متجذر

في جرأة وسبيلهم إصرار

من أجزل الإحسان فيه مروءة

متكافل في همة إيثار

فارفع إلى رب العلا متضرعا

من لطفه كم تنثني الأسوار

وارحم فقيرا أنهكت قسماته

منبوذة أوصاله تنهار

متلحف وجه السما في غربة

تجتره الأسقام والأسعار

فاخفض جناح الود تسم بنخوة

من جودك المبذول كم إعمار

لا تبتئس، فصباحنا إشراقة

من شمسنا تشدو لنا الأطيار

وانثر أريج البذل في نسماتنا

وقدم مجموعة من الأكادميين والأساتذة والباحثين من جنسيات وجامعات مختلفة مداخلات قيمة وأسئلة مهمة خلال مناقشتهم حول موضوع ” مستقبل الأدب والإبداع بعد نهاية كورونا ومن بينهم الكاتبة الجزائرية د. بن ضحوى خيرة، والفنان الإسباني مولاي إدريس البلبال، والأستاذ محمد فيضان بك من جامعة علي غر الإسلامية، والبروفيسور محمد أيوب ا الندوي، مدير المركز الثقافي العربي الهندي بنيودلهي، والأستاذة ريتا فبريانتا مديرة مركز منارات في شرق جنوب آسيا من إندونيسيا، والأستاذ محمد شمير الندوي رئيس قسم البحوث لأكاديمية التميز، والدكتور عباس كيبي من كلية فاروق كاليكوت، والسيد محمد فوّاز مصطفي، والأستاذ محمد طيب السلمي وغيرهم.

webinar

أخبار الصحف الهندية