مرحبـــا

طقس دلهي

34°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 7 July 2020

مشروع قانون لخفض أعداد الجاليات الأجنبية في الكويت قد يثير مشاكل كبيرة للجالية الهندية

يخشى بأن حوالي 800 ألف نسمة من الجالية الهندية المقيمة في دولة الكويت، قد يضطرون للعودة إلى الوطن بسبب مشروع قانون ينص على خفض أعداد الجاليات الأجنبية في دولة الكويت، علما بأن عدد المواطنين الهنود المقيمين في الكويت يتجاوز 1.4 مليون نسمة في الوقت الحاضر.

“تم تقديم مشروع قانون إلى مجلس الأمة الكويتي، ينص على خفض أعداد الجاليات الأجنبية في الكويت بنسب مختلفة بحيث لن يزيد عدد الوافدين من الجنسية الهندية عن 15% من إجمالي عدد المواطنين الكويتيين، فيما لن يزيد عدد المصريين عن 10% من أعداد المواطنين، وكذلك العمالة الفيليبينية والسريلانكية 10% وتم تخصيص نسبة 5% للعمالة من بنغلادش ونيبال وباكستان”. حسبما جاء في تقرير نشرته صحيفة العربي الجديد.

“يوجد في الكويت 120 جالية، وتأتي الجالية الهندية بعدد مليون و95 ألف نسمة ثم الجالية المصرية التي يبلغ عددها نحو 675 ألفا ثم الجالية البنغلادشية 300 ألف… بحسب التقرير.

جدير بالذكر أن مشروع هذا القانون يهدف إلى توظيف الكويتيين في القطاع الخاص بشكل خاص.

بينما يحذر خبراء بالشؤون الاقتصادية من مخاطر كبيرة على الاقتصاد وسوق العمل، إذا تم ترحيل الوافدين من الكويت بصورة عشوائية. كما أن هذه الخطوة من شأنها أن تتسبب في مشكلات اقتصادية أخرى في حين تشهد الأسواق الكويتية ركودا بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد.

وفي حال الموافقة النهائية على هذا المشروع، من الطبيعي أن تتأثر الجالية الهندية بهذا القانون بشكل كبير بما أنها أكبر جالية وسط الجاليات الأجنبية المقيمة في الكويت، إلى ذلك، سيكون لهذا القانون تأثير بعيد المدى على كلتا الدولتين ـ الهند والكويت ـ أيضا، حيث ستتأثر مختلف القطاعات الاقتصادية بهذا القانون الذي قد يؤدي إلى إغلاق شركات كبرى تعمل في مجالات مثل النفط والتشييد والبناء والعقارات وتجارة التجزئة والسيارات والإلكترونيات . وبالنسبة للهند، الجالية الهندية ترسل مليارات من الحوالات المالية إلى الهند سنويا.

أخبار الصحف الهندية