مرحبـــا

طقس دلهي

32°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 1 January 2021

مفكر مغربي يلقي محاضرة علمية افتراضيا أمام طلاب قسم اللغة العربية بالجامعة الملية الإسلامية

11

نظم قسم اللغة العربية وآدابها بالجامعة الملية الإسلامية، نيودلهي، محاضرة توسيعية للطلاب والباحثين مساء اليوم، وذلك بعنوان “العربية ومعركة اللغات في العالم العربي“، واستضاف فيها القسم المفكر المغربي الأستاذ إدريس مقبول، رئيس مركز ابن غازي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية بالمملكة  المغربية، كالمحاضر الرئيس، وضيف الشرف، تحت رئاسة رئيس القسم الأستاذ عبد الماجد القاضي وبحضور الأكاديميين والأساتذة من أهمهم مدير المركز الثقافي الهندي العربي الأستاذ محمد أيوب الندوي، رئيس القسم اللغة العربية السابق، والبروفيسور حبيب الله خان، رئيس قسم اللغة العربية السابق ورئيس اتحاد أساتذة وعلماء اللغة العربية لعموم الهند، والبروفيسور أشفاق أحمد، رئيس قسم اللغة العربية بجامعة بنارس.

علما بأن قسم اللغة العربية بالجامعة الملية الإسلامية ينظم كل سنة، سلسلة من المحاضرات التوسيعية للطلاب والباحثين، وهذه أول محاضرة من سلسلة تلك المحاضرات العلمية والأدبية، نظمها القسم هذا العام الدراسي.

وفي مستهل البرنامج، رحب الدكتور نسيم أختر، منسق المحاضرات التوسعية، بجميع المشاركين من الأساتذة والباحثين والطلبة، ولاسيما بضيف الشرف الأستاذ إدريس مقبول. كما أنه قدم نبذة وجيزة عن المحاضر الفاضل أمام  الحضور.

وبعد ذلك، ألقى الأستاذ إدريس محاضرته بالعنوان المذكور أعلاه أمام الطلاب والباحثين والأساتذة. تحدث فيها عن الموضوع المذكور أعلاه ما له وما عليه، بقدر من التفصيل، موكد أن قوة اللغة من قوة أهلها.

وقال المفكر المحترم إن الشعوب والأمم التي تتهاون عن لغتها، هي غير جديرة بالاحترام، وإنما هم ثكالى القيم ويتامى الثقافة في العالم.

أضاف قائلا إن التقليد اللغوي البحت هو علامة على الضعف، ولو أن تعلم لغات الشعوب الأخرى ليس عيبا ولكن يجب أن لا يكون على حساب اللغة الأم. ومراعاة بأن لا يضع المرء نفسه في شرنقة تقيده و تحجزه عن العالم الخارجي.

44

وفي الختام، قدم رئيس القسم الاستاذ عبد الماجد القاضي كلماته الرئاسية التي أشاد فيها بالجوانب العلمية واللغوية التي تناولها المحاضر في كلماته المفعمة بالمعلومات الاستثنائية.

منوها بأهمية اللغات في تاريخ الحضارات والثقافات وكذلك في حياة المجتمع الإنساني، فيما نقل الأستاذ عبد الماجد القاضي قول عالم جزائري بشأن مكانة اللغة واللسان: منزلة اللسان في الأمة على منزلة اللسان في الجسم.

وانتهت المحاضرة بإجابات المحاضر الفاضل على مداخلات وأسئلة من قبل الأساتذة والباحثين.

أخبار الصحف الهندية