مرحبـــا

طقس دلهي

22°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 15 February 2023

عملية “دوست” الهندية للإغاثة على قدم وساق في تركيا وسوريا

أطلقت الحكومة الهندية عملية “دوست” التي تتمثل في عمليات الإغاثة والإنقاذ والبحث عن الناجين ضمن ضحايا الزلزال الذي ضرب كلا من تركيا وسوريا في6 فبراير 2023م، مما خلف دمارا كبيرا وخسارة فادحة في الأرواح والممتلكات في كلتا الدولتين. حيث ظهرت الهند من أسرع البلدان استجابة لتقديم المساعدة الممكنة لضحايا هذا الزلزال.

علما بأن سفير تركيا لدى الهند السيد فرات سونيل أكد أن عملية دوست تعكس الصداقة بين البلدين.

ضمن هذه العملية، أرسلت الهند فرق مختصة بعمليات البحث والإنقاذ والإغاثة مع كافة الماكينات والمستلزمات الطبية، إذ قام الجيش الهندي بإنشاء مستشفيات ميدانية لعلاج المصابين في تركيا. وسبق أن وصلت سبع طائرات حاملة على متنها مواد الإغاثة والأدوات الطبية والأدوية إلى كلتا الدولتين.

السبت الماضي، أرسلت الهند طائرة عسكرية تحمل على متنها أكثر من 35 طنا من مواد الإغاثة إلى كلتا الدولتين، مما وصل 23 طنا من مواد الإغاثة إلى سوريا وحوالي 12 طنا إلى تركيا، حسب التقارير الإعلامية.

وذكرت التقارير أن مواد الإغاثة المرسلة إلى سوريا، تشمل سجادات النوم، ومحركات توليد الكهرباء، لامبات الطاقة الشمسية، بطانيات، وأدوية خاصة لحالات الطواري والحالات الحرجة والمستهلكات الخاصة لمكافحة الكوارث.

كما تشمل مواد الإغاثة المرسلة إلى تركيا، كلا من مستشفى ميداني، فرق مكافحة الكوارث، مستلزمات طبية، ومواد الإنقاذ والبحث والبطانيات وغيرها من المواد الأخرى. علما بأن فريقا مكونا من 99 عضوا، من الجيش الهندي سبق أن قام بإنشاء مستشفى ميداني ذات 30 سريرا في منطقة هطايا بتركيا. وتم تجهيز هذا المستشفى بغرفة عملية، ماكينات الأشعة وأجهزة التنفس الاصطناعي.

تجدر الإشارة إلى أن الهند دوما تقف إلى جانب الضحايا والمصابين بحالات الكوارث عبر العالم، أما الدور الذي تؤديها الهند حاليا فيما يخص معالجة الكوارث والحالات الطارئة في تركيا وسوريا، فإنه يبرز مكانة الهند وشعورها تجاه مسؤولياتها بشكل خاص في حين أنها تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين.

أخبار الصحف الهندية