مرحبـــا

طقس دلهي

32°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 18 June 2020

البرلمان النيبالي يوافق على خريطة جديدة بما فيها بعض الأراضي الهندية

وافقت الجمعية الوطنية في نيبال اليوم الخميس بالإجماع، على مشروع قانون تعديل الدستور لتحديث الخريطة السياسية والإدارية للبلاد، التي تضم بعض الأراضي الهندية. حسب تقرير نشرته صحيفة إندين إكسبريس اليومية.

أقرت الجمعية الوطنية النيبالية بالإجماع مشروع قانون تعديل الدستور الذي ينص على إدراج الخريطة السياسية الجديدة للبلاد في شعارها الوطني. وفقا للتقرير.

يذكر أن العلاقات بين البلدين تعرضت لضغوط بعد أن افتتح وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ طريقا استراتيجيا يبلغ طوله 80 كيلومترا يربط ممر ليبوليخ مع دارتشولا في ولاية أوتاراخاند الهندية في 8 مايو الماضي.

ومن جانبها، احتجت نيبال على افتتاح هذا الطريق مدعية بأنها مرت عبر أراضيها. وبعد أيام، قدمت نيبال خريطة جديدة تظهر ليبوليخ وكالاباني وليمبيادورا كأراضيها.

ونقلت التقارير الإعلامية عن مصادر استخباراتية بأن الصين كان وراء احتجاج الحكومة النيبالية على افتتاح الهند طريقا استراتيجيا في ولاية أوتراخاند الهندية. كما تشير التقارير إلى أن السفيرة الصينية لدى نيبال هيو يانقي تمثل عاملا محفزا للحكومة النيبالية على إعادة رسم الخريطة الجديدة.

تجدر الإشارة إلى أن التطورات الجديدة التي وقعت في نيبال، تحمل أهمية بالغة من الناحية السياسية بما تشهد المنطقة التوترات السياسية بين الهند والصين أيضا.

أخبار الصحف الهندية