مرحبـــا

طقس دلهي

36°

تقــارير خـــاصـــة

الهند
في الإعلام العربي

الأخبار | 19 July 2020

إيران تقرر إقصاء الهند عن مشروع خط السكك الحديدية لميناء تشابهار الإيراني

ورد في بعض التقارير الإعلامية بأن إيران قررت أخيرا، استبعاد الهند من مشروع استراتيجي يتمثل في مد خط السكك الحديدية من ميناء تشابهار حتى مدينة زيدان الإيرانية مع حدود أفغانستان، وذلك بسبب وقوع تأخر في عملية التمويل وبدء أعمال هذا المشروع من قبل الجانب الهندي. .

كشفت التقارير أن إيران قررت المضي قدما منفردة، في بناء خط السكك الحديدية. بينما كانت وزارة السكك الحديدة الهندية وقعت مع نظيرتها الإيرانية على اتفاق لتطوير البنية التحتية لبناء خط السكك الحديدية الذي يبلغ طوله 628 كلم.

يذكر أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وقع على هذا الاتفاق مع الرئيس الإيراني حسن روحاني بحضور الرئيس الأفغاني أشرف غني، في عام 2016م. وذلك لأجل تمويل المشروع بالكامل، والقيام بجميع أعمال المشروع.

وبالنسبة للهند ، يعتبر ميناء تشابهار خطوة حاسمة لتوسيع العلاقات التجارية مع دول آسيا الوسطى، بما أنه يوفر طريقا بديلا للهند إلى الهند، تجاوزا لباكستان.

جدير بالذكر أن هذا التطور الأخير يعد انتكاسة للعلاقات الهندية والإيرانية. إلى ذلك أن الصراع الأمريكي الصيني في قضية إيران يمثل تحديا جديدا لنيودلهي، التي تسعى للتوازن بين علاقاتها مع الولايات المتحدة وإيران.

ويشار إلى أن تعزيز العلاقات الصينية والإيرانية قد يكون وراء هذا التطور الجديد بشأن استبعاد الهند من مشروع تشابهار الإيراني.

أخبار الصحف الهندية